الرسوم المكان تاريخ الانعقاد الرمز
التسجيل $5,800 دبــي - UAE 16 - 20 يوليو 2017 MG043a
التسجيل $5,800 دبــي - UAE 17 - 21 سبتمبر 2017 MG043a
التسجيل $5,800 دبــي - UAE 15 - 19 أكتوبر 2017 MG043a
التسجيل $5,800 دبــي - UAE 17 - 21 ديسمبر 2017 MG043a
Home » Seminars » Bilingual Training Seminars » استراتيجيات اختيار ورسم الاهداف

فكرة البرنامج

يجب أن يتمتع المديرون بالقدرة على التخطيط الإستراتيجي حتى يمكنهم تحقيق النجاح، ذلك أن تطوير هذه الكفاءة يعد أحد العناصر الرئيسية في عملية تحسين المهارات الإدارية نظراً لأهمية التخطيط الإستراتيجي الفعال في تحقيق النجاح لأي مؤسسة في المستقبل. ومع ذلك، فإن معظم التخطيط الإستراتيجي يعاني من نقص في الرؤية، إنه مجرد محاولة مباشرة لاستقراء المستقبل من صفحات الماضي. ففي عالم يحدث فيه التغيير بوتيرة أسرع من أي وقت مضى، يعد هذا في أحسن الأحوال رؤية قصيرة النظر وفي أسوأ الأحوال افتراضاً لكارثة.

يُعنى التخطيط الإستراتيجي الحقيقي بوضع المؤسسة في مكانة معينة من أجل مستقبل سيكون أفضل من الماضي، وسيتم التركيز في هذا البرنامج على التخطيط الإستراتيجي بوصفه نظام الإدارة الرئيسي المعنيِّ بتوجيه المدير والمؤسسة في المستقبل عن طريق وضع أهداف مركزة يكون من شأنها ترسيخ مبدأ التنافسية وتعزيزه. وعلاوة على ذلك ستركز هذا البرنامج على ضرورة تطوير كل من القدرات الذهنية الشخصية والقدرات المؤسسية. هذا ومن المقرر أن تتألف الدراسة المتأنية من العوامل المتسببة في تحقيق الإخفاقات والنجاحات الإستراتيجية.  

فيما يلي أهم النقاط التي يتم تناولها خلال البرنامج

  • عرض المفهوم الخاص بالإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي وأهميتهما.
  • مقدمة إلى المنهجيات الرئيسية لإعداد الإستراتيجية وتحديد الأهداف.
  • أمثلة على المؤسسات التي قامت بإعداد خطط إستراتيجية.
  • العمل الجماعي تجاه حالات ومشكلات بعينها.
  • استخدام أمثلة عملية بشكل واسع النطاق قد شارك فيها قائد الدورة التدريبية بشكل شخصي.

 

أهداف البرنامج

بنهاية هذا البرنامج، ستكون قادراً على ما يلي

  • دراسة كيفية تصميم خطط إستراتيجية مثالية.
  • التفكير بشأن استخدام أحد النماذج الخاصة بالتقييم المؤسسي.
  • إعداد رؤى تتعلق بمشكلات التخطيط الإستراتيجي لتجنبها.
  • تحديد أمثلة على الإخفاقات والنجاحات الإستراتيجية والاستفادة منها.
  • تطوير الفهم والمعرفة بطبيعة دورة الحياة المؤسسية.
  • دراسة إعداد خطط الطوارئ الفعالة.

طريقة التدريب

تستخدم أحدث الأساليب التدريبية  ، ولقد تم تصميم هذا البرنامج بعناية شديدة من أجل تناول كافة أساليب التعلم، وأيضاً إشراك المشاركين في النقاش بشكل تام. هذا، ويتم تدعيم العروض والمناقشات الرسمية بالتدريبات الجماعية التي تتيح الفرصة للمشاركة الشخصية في المواقف الحقيقية. كما سيكون هناك عروض مرئية تركز على القضايا الرئيسية. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنهجية تضفي مزيداً من المتعة والسرعة والإثارة والتشجيع على عملية التعلم.

أثر التدريب على المؤسسة

  • تتحسن قدرة الموظفين على الربط بين أعمالهم الوظيفية والتوجه العام للمؤسسة.
  • سيكون هناك قدر أكبر من المرونة داخل المؤسسة.
  • ستتحسن قدرات الموظفين في تحليل الحلول الإبداعية وإعدادها.
  • سيشعر الموظفون بقدر أكبر من الثقة في تحديد أهدافهم الطموحة والعمل على تحقيقها.
  • ستتحسن قدرة الموظفين على مواكبة التغيير المؤسسي.
  • سيفكر الموظفون بشكل أكثر دقة حول تطوير المؤسسة الحالية لتكون أفضل في المستقبل.

أثر التدريب على المتدرب

  • سيتعلم المشاركون كيفية الجمع بين التفكير التحليلي والإبداعي.
  • سيتعرف المشاركون بشكل أفضل على بيئة العمل العالمية في القرن الحادي والعشرين.
  • سيتعلم المشاركون كيفية عمل الاختيارات في إطار استغلال الموارد المحددة بأفضل ما يكون.
  • سيقوم المشاركون بتطوير استعدادهم للتعامل مع الحالات الطارئة.
  • سيتعلم المشاركون كيفية وضع الأهداف التي تتسم بالتحدي والواقعية والقابلية للإنجاز.
  • سيقوم المشاركون بتطوير قدراتهم على النهوض بمؤسستهم.

 

لمن هذا البرنامج

  • يتم تصميم هذا البرنامج من أجل المتخصصين المعنيين بعملية التخطيط، كما أنه سيكون مفيد لكافة المديرين الذين يسعون لتحسين مهارات التخطيط لديهم.
  • المديرون المتخصصون والمديرون التشغيليون وقادة الفرق.

محاور البرنامج التدريبي

اليوم الأول

الإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي والوضع التنافسي

  • مقدمة إلى البرنامج - الهيكل والمحتوى.
  • الإستراتيجية - المفهوم والأهمية.
  • "الوضع التنافسي" مقابل المنهجيات "غير العملية".
  • تحقيق الميزة التنافسية من خلال المرونة وخفة الحركة.
  • تفاعل الإستراتيجية والهيكل وعمليات الأعمال.
  • جمع المعلومات الخاصة بتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT).
  • حالات بسيطة ومناقشات جماعية - "التكلفة مقابل تنويع المنتجات".

اليوم الثاني

التوجه الإستراتيجي والخيار الإستراتيجي وبطاقات الأداء المتوازن

  • بيانات الرؤية والرسالة - الاستعداد للمستقبل.
  • تحليل الأعمال وتخطيط الطوارئ.
  • الخيار الإستراتيجي
  • تحويل تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT) إلى "مصفوفة الإستراتيجية".
  • إعداد الإستراتيجية - البرامج والمشروعات والسياسات.
  • تحول المؤسسة - تنفيذ الإستراتيجية وإدارة التغيير.
  • حالة بسيطة ومناقشة جماعية - "إعادة التوجه الإستراتيجي الرئيسي".

اليوم الثالث

تقييم الوضع الحالي للمؤسسة

  • القيادة والإدارة فيما يتعلق بالإستراتيجية.
  • التركيز على العملاء والسوق.
  • الموارد البشرية وإدارة المعرفة.
  • بناء فريق للتخطيط الإستراتيجي.
  • إدارة العمليات الفعالة لتحقيق نتائج الأعمال.
  • مراقبة أداء العمل وقياسه.
  • حالة بسيطة ومناقشة جماعية - "مشكلة الدخول إلى السوق".

 اليوم الرابع

أفضل الممارسات المتعلقة بالتخطيط الإستراتيجي مع تجنب العقبات

  • دورة حياة الإستراتيجية ومشكلة الانحراف الإستراتيجي.
  • إدخال التفكير المبتكر في المؤسسة.
  • الأبعاد السلبية المحتملة للنجاح.
  • كيفية تجنب "التحليل العقيم".
  • التغلب على عدم القدرة على تقييم الأفكار الجديدة وإنكار الحقائق والتفكير بشكل إبداعي.
  • الأهمية البالغة لديناميكيات فريق التخطيط الجيد.
  • حالة بسيطة ومناقشة جماعية - "كيفية تعرض المؤسسة الجيدة للفشل والفساد والسبب وراء ذلك".

اليوم الخامس

التخطيط الإستراتيجي الشخصي

  • تطبيق الأدوات والأساليب الإستراتيجية على الفرد.
  • تحديد الأهداف الشخصية وإعداد خطة إستراتيجية شخصية.
  • تنفيذ التغيير - تحقيق التقدم بوصفك مديراً إستراتيجياً.
  • الجمع بين الكفاءات والمهارات الشخصية المطلوبة في بيئة الأعمال بالقرن الحادي والعشرين.
  • تنفيذ الإستراتيجية - كيفية تحليلها وإنجازها.
  • تطوير الأفكار والحصول على الدعم.
  • التغلب على الشدائد من خلال الاستفادة من مهاراتك والاعتماد على النجاحات.
  • الخاتمة - الدور الشخصي في التخطيط الإستراتيجي وعمليات تحديد الأهداف.

Related Courses & Seminars

Share this Seminar

Home » Seminars » Bilingual Training Seminars » استراتيجيات اختيار ورسم الاهداف

© 2017. Material published by GLOMACS shown here is copyrighted.

All rights reserved. Any unauthorized copying, distribution, use, dissemination, downloading, storing (in any medium), transmission, reproduction or reliance in whole or any part of this course outline is prohibited and will constitute an infringement of copyright.

DMCA.com Protection Status

Send to Colleague

© 2017. Material published by GLOMACS shown here is copyrighted.

All rights reserved. Any unauthorized copying, distribution, use, dissemination, downloading, storing (in any medium), transmission, reproduction or reliance in whole or any part of this course outline is prohibited and will constitute an infringement of copyright.





Sending your message. Please wait...

Send Successfully

There was a problem sending your message. Please try again.

Please complete all the fields in the form before sending.

Print Page

© 2017. Material published by GLOMACS shown here is copyrighted.

All rights reserved. Any unauthorized copying, distribution, use, dissemination, downloading, storing (in any medium), transmission, reproduction or reliance in whole or any part of this course outline is prohibited and will constitute an infringement of copyright.






Sending your message. Please wait...

Close

There was a problem sending your message. Please try again.

Please complete all the fields in the form before sending.

Download PDF

© 2017. Material published by GLOMACS shown here is copyrighted.

All rights reserved. Any unauthorized copying, distribution, use, dissemination, downloading, storing (in any medium), transmission, reproduction or reliance in whole or any part of this course outline is prohibited and will constitute an infringement of copyright.






Sending your message. Please wait...

Close

There was a problem sending your message. Please try again.

Please complete all the fields in the form before sending.



استراتيجيات اختيار ورسم الاهداف
تحديد الأهداف والأغراض والمنجزات الخاصة بالعمل


Upcoming Dates

Code Date Venue Fees
MG043a 16 - 20 Jul 2017 Dubai - UAE $5,800
MG043a 17 - 21 Sep 2017 Dubai - UAE $5,800
MG043a 15 - 19 Oct 2017 Dubai - UAE $5,800
MG043a 17 - 21 Dec 2017 Dubai - UAE $5,800

فكرة البرنامج

يجب أن يتمتع المديرون بالقدرة على التخطيط الإستراتيجي حتى يمكنهم تحقيق النجاح، ذلك أن تطوير هذه الكفاءة يعد أحد العناصر الرئيسية في عملية تحسين المهارات الإدارية نظراً لأهمية التخطيط الإستراتيجي الفعال في تحقيق النجاح لأي مؤسسة في المستقبل. ومع ذلك، فإن معظم التخطيط الإستراتيجي يعاني من نقص في الرؤية، إنه مجرد محاولة مباشرة لاستقراء المستقبل من صفحات الماضي. ففي عالم يحدث فيه التغيير بوتيرة أسرع من أي وقت مضى، يعد هذا في أحسن الأحوال رؤية قصيرة النظر وفي أسوأ الأحوال افتراضاً لكارثة.

يُعنى التخطيط الإستراتيجي الحقيقي بوضع المؤسسة في مكانة معينة من أجل مستقبل سيكون أفضل من الماضي، وسيتم التركيز في هذا البرنامج على التخطيط الإستراتيجي بوصفه نظام الإدارة الرئيسي المعنيِّ بتوجيه المدير والمؤسسة في المستقبل عن طريق وضع أهداف مركزة يكون من شأنها ترسيخ مبدأ التنافسية وتعزيزه. وعلاوة على ذلك ستركز هذا البرنامج على ضرورة تطوير كل من القدرات الذهنية الشخصية والقدرات المؤسسية. هذا ومن المقرر أن تتألف الدراسة المتأنية من العوامل المتسببة في تحقيق الإخفاقات والنجاحات الإستراتيجية.  

فيما يلي أهم النقاط التي يتم تناولها خلال البرنامج

  • عرض المفهوم الخاص بالإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي وأهميتهما.
  • مقدمة إلى المنهجيات الرئيسية لإعداد الإستراتيجية وتحديد الأهداف.
  • أمثلة على المؤسسات التي قامت بإعداد خطط إستراتيجية.
  • العمل الجماعي تجاه حالات ومشكلات بعينها.
  • استخدام أمثلة عملية بشكل واسع النطاق قد شارك فيها قائد الدورة التدريبية بشكل شخصي.

 

أهداف البرنامج

بنهاية هذا البرنامج، ستكون قادراً على ما يلي

  • دراسة كيفية تصميم خطط إستراتيجية مثالية.
  • التفكير بشأن استخدام أحد النماذج الخاصة بالتقييم المؤسسي.
  • إعداد رؤى تتعلق بمشكلات التخطيط الإستراتيجي لتجنبها.
  • تحديد أمثلة على الإخفاقات والنجاحات الإستراتيجية والاستفادة منها.
  • تطوير الفهم والمعرفة بطبيعة دورة الحياة المؤسسية.
  • دراسة إعداد خطط الطوارئ الفعالة.

طريقة التدريب

تستخدم أحدث الأساليب التدريبية  ، ولقد تم تصميم هذا البرنامج بعناية شديدة من أجل تناول كافة أساليب التعلم، وأيضاً إشراك المشاركين في النقاش بشكل تام. هذا، ويتم تدعيم العروض والمناقشات الرسمية بالتدريبات الجماعية التي تتيح الفرصة للمشاركة الشخصية في المواقف الحقيقية. كما سيكون هناك عروض مرئية تركز على القضايا الرئيسية. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنهجية تضفي مزيداً من المتعة والسرعة والإثارة والتشجيع على عملية التعلم.

أثر التدريب على المؤسسة

  • تتحسن قدرة الموظفين على الربط بين أعمالهم الوظيفية والتوجه العام للمؤسسة.
  • سيكون هناك قدر أكبر من المرونة داخل المؤسسة.
  • ستتحسن قدرات الموظفين في تحليل الحلول الإبداعية وإعدادها.
  • سيشعر الموظفون بقدر أكبر من الثقة في تحديد أهدافهم الطموحة والعمل على تحقيقها.
  • ستتحسن قدرة الموظفين على مواكبة التغيير المؤسسي.
  • سيفكر الموظفون بشكل أكثر دقة حول تطوير المؤسسة الحالية لتكون أفضل في المستقبل.

أثر التدريب على المتدرب

  • سيتعلم المشاركون كيفية الجمع بين التفكير التحليلي والإبداعي.
  • سيتعرف المشاركون بشكل أفضل على بيئة العمل العالمية في القرن الحادي والعشرين.
  • سيتعلم المشاركون كيفية عمل الاختيارات في إطار استغلال الموارد المحددة بأفضل ما يكون.
  • سيقوم المشاركون بتطوير استعدادهم للتعامل مع الحالات الطارئة.
  • سيتعلم المشاركون كيفية وضع الأهداف التي تتسم بالتحدي والواقعية والقابلية للإنجاز.
  • سيقوم المشاركون بتطوير قدراتهم على النهوض بمؤسستهم.

 

لمن هذا البرنامج

  • يتم تصميم هذا البرنامج من أجل المتخصصين المعنيين بعملية التخطيط، كما أنه سيكون مفيد لكافة المديرين الذين يسعون لتحسين مهارات التخطيط لديهم.
  • المديرون المتخصصون والمديرون التشغيليون وقادة الفرق.

SEMINAR OUTLINE

اليوم الأول

الإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي والوضع التنافسي

  • مقدمة إلى البرنامج - الهيكل والمحتوى.
  • الإستراتيجية - المفهوم والأهمية.
  • "الوضع التنافسي" مقابل المنهجيات "غير العملية".
  • تحقيق الميزة التنافسية من خلال المرونة وخفة الحركة.
  • تفاعل الإستراتيجية والهيكل وعمليات الأعمال.
  • جمع المعلومات الخاصة بتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT).
  • حالات بسيطة ومناقشات جماعية - "التكلفة مقابل تنويع المنتجات".

اليوم الثاني

التوجه الإستراتيجي والخيار الإستراتيجي وبطاقات الأداء المتوازن

  • بيانات الرؤية والرسالة - الاستعداد للمستقبل.
  • تحليل الأعمال وتخطيط الطوارئ.
  • الخيار الإستراتيجي
  • تحويل تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT) إلى "مصفوفة الإستراتيجية".
  • إعداد الإستراتيجية - البرامج والمشروعات والسياسات.
  • تحول المؤسسة - تنفيذ الإستراتيجية وإدارة التغيير.
  • حالة بسيطة ومناقشة جماعية - "إعادة التوجه الإستراتيجي الرئيسي".

اليوم الثالث

تقييم الوضع الحالي للمؤسسة

  • القيادة والإدارة فيما يتعلق بالإستراتيجية.
  • التركيز على العملاء والسوق.
  • الموارد البشرية وإدارة المعرفة.
  • بناء فريق للتخطيط الإستراتيجي.
  • إدارة العمليات الفعالة لتحقيق نتائج الأعمال.
  • مراقبة أداء العمل وقياسه.
  • حالة بسيطة ومناقشة جماعية - "مشكلة الدخول إلى السوق".

 اليوم الرابع

أفضل الممارسات المتعلقة بالتخطيط الإستراتيجي مع تجنب العقبات

  • دورة حياة الإستراتيجية ومشكلة الانحراف الإستراتيجي.
  • إدخال التفكير المبتكر في المؤسسة.
  • الأبعاد السلبية المحتملة للنجاح.
  • كيفية تجنب "التحليل العقيم".
  • التغلب على عدم القدرة على تقييم الأفكار الجديدة وإنكار الحقائق والتفكير بشكل إبداعي.
  • الأهمية البالغة لديناميكيات فريق التخطيط الجيد.
  • حالة بسيطة ومناقشة جماعية - "كيفية تعرض المؤسسة الجيدة للفشل والفساد والسبب وراء ذلك".

اليوم الخامس

التخطيط الإستراتيجي الشخصي

  • تطبيق الأدوات والأساليب الإستراتيجية على الفرد.
  • تحديد الأهداف الشخصية وإعداد خطة إستراتيجية شخصية.
  • تنفيذ التغيير - تحقيق التقدم بوصفك مديراً إستراتيجياً.
  • الجمع بين الكفاءات والمهارات الشخصية المطلوبة في بيئة الأعمال بالقرن الحادي والعشرين.
  • تنفيذ الإستراتيجية - كيفية تحليلها وإنجازها.
  • تطوير الأفكار والحصول على الدعم.
  • التغلب على الشدائد من خلال الاستفادة من مهاراتك والاعتماد على النجاحات.
  • الخاتمة - الدور الشخصي في التخطيط الإستراتيجي وعمليات تحديد الأهداف.



© 2017. Material published by GLOMACS shown here is copyrighted.
All rights reserved. Any unauthorized copying, distribution, use, dissemination, downloading, storing (in any medium), transmission, reproduction or reliance in whole or any part of this course outline is prohibited and will constitute an infringement of copyright.

Print Logo
P.O. Box 74653, Dubai, United Arab Emirates
Tel : +971 - 04 - 425 0700, Fax : +971 (04) 425 0701, Email : info@glomacs.ae

Download Training Calendar

Want to stay in touch with what's happening in Glomacs?
Join the conversation on our social media channels:

Facebook Twitter LinkedinYouTube